سوزان عارف وندى مكي في اجتماع مجلس الأمن حول إمكانات خطط العمل الوطنية 1325

31 jan 2019
Suzan Aref, NAP1325, Iraq NAP1325, خطة العمل الوطنية 1325, العراق

تحيي المبادرة النسوية الأورومتوسطية (EFI) السيدة سوزان عارف ، منسقة فريق الغمل متعدد القطاعات 1325 في العراق والسيدة ندى مكي ، من مكتب وزير الدولة اللبناني لشؤون المرأة لعرضهما الغني والمميز للدروس المستفادة والممارسات الجيدة خلال اجتماع مجلس الأمن بصيغة آريا، بشأن " الخطوات التالية فيما يتعلق بالمرأة. والسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إمكانات خطط العمل الوطنية" والذي تم عقده في 24 كانون الأول 2019 واشتركت في استضافته البعثات الدائمة لألمانيا والمملكة المتحدة وبيرو.

كان الهدف من هذا الاجتماع هو زيادة ابراز خطط العمل الوطنية حول المرأة والسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تم تسليط الضوء على مثالين على خطط العمل الوطنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: العراق باعتباره البلد الأول الذي تبنى خطة العمل الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، ولبنان  حيث لا تزال هناك خطة قيد التطوير ولكن سيتم اعتمادها قريبًا.

العراق هي أول دولة تتبنى خطة عمل وطنية لقرار مجلس الأمن 1325 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأول دولة تقدم تقريرًا وطنيًا لتنفيذ قرار مجلس الامن 1325. وتقوم العراق الآن بإعداد خطة العمل الوطنية الثانية. وفي تطور إيجابي آخر، حصلت السيدة الأزيدية نادية مراد، وهي ناشطة في مجال حقوق الإنسان على جائزة نوبل للسلام لعام 2018 لجهودها في انهاء العنف الجنسي في النزاعات.

دعمت المبادرة النسوية الأورومتوسطية (EFI) تطوير وتنفيذ وإعداد التقارير حول خطة العمل الوطنية العراقية لقرار مجلس الأمن 1325 منذ عام 2012. وتواصل المبادرة دعمها لفريق العمل متعدد القطاعات (CSTF) ودعمها في تطوير الخطة الوطنية الثانية لقرار مجلس الأمن 1325.

خطة العمل الوطنية 1325 العراق

ناقشت السيدة سوزان عارف عملية تطوير وتنفيذ خطة العمل الوطنية الأولى في العراق وقدمت توصيات لخطة العمل الوطنية الثانية. اضغط/ي هنا لمشاهدة خطابها في اجتماع مجلس الأمن.

سوزان عارف سوزان عارف

تعمل السيدة ندى مكي في مكتب وزير الدولة اللبناني لشؤون المرأة وعضوة في اللجنة التوجيهية للمرصد الوطني للمساواة بين الجنسين في لبنان.ويحتل المرصد مركز الصدارة في جندرة السياسات والبحوث في الاستجابة للأزمات.ويهدف المرصد إلى تعزيز القدرات المؤسسية والتنسيق بين القطاعات لضمان استجابة حساسة للنوع الإجتماعي للأزمة السورية.

ندا مكي ندا مكي

وتحدثت السيدة ندى مكي عن عملية تطوير خطة العمل الوطنية 1325 في لبنان.

اضغط/ي هنا لمشاهدة الفيديو الخاص باجتماع مجلس الأمن بصيغة آريا" الخطوات التالية فيما يتعلق بالمرأة. والسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إمكانات خطط العمل الوطنية"

Shop Nike SB Skateboarding Shoes, Apparel, Accessories at Renarts